فى حالة وجود طفل مصاب بهذا الاضطراب لابد أن يتقبل الجميع قدراته المحدودة
وأعراض حالته، لأن النشاط الزائد ليست شقاوة منه وعدم طاعة للأوامر وليس
عنادًا أيضا، واستخدام العنف معه قد يؤدى إلى نتائج عكسية ومن خلال المعرفة
بحالته فإنه يمكن من خلال الصبر والبرامج السلوكية والتربوية من تعديل الكثير من تلك
السلوكيات الطفل وتعليمه بطريق صحيحة .
العلاج السلوكى للطفل.
الهدف من هذه البرامج تزويد الطفل بالمهارات التى فقدها بسبب هذا الاضطراب، وذلك من خلال
1 - زيادة الوضوح فيما هو مطلوب من الطفل.
2 - معرفة الأوامر بدقة وتوابعها من حيث العواقب والمكافأة.
3 - مساعدة الطفل على معرفة الخطوات التى تتكون منها الأشياء المطلوب انجازها.
4 - زيادة النظام فى حياة الطفل.
5 - استخدام محفزات للتنبيه بالجرس والساعة.
6 - زيادة قدراته على توقع ما يمكن أن يحدث مثل وضع جدول للانجاز والمهام، إزالة الأشياء التى تسبب تشتت الانتباه لديه.
3 - مساعدة الطفل على معرفة الخطوات التى تتكون منها الأشياء المطلوب انجازها.
4 - زيادة النظام فى حياة الطفل.
5 - استخدام محفزات للتنبيه بالجرس والساعة.
6 - زيادة قدراته على توقع ما يمكن أن يحدث مثل وضع جدول للانجاز والمهام، إزالة الأشياء التى تسبب تشتت الانتباه لديه.
برامج تربوية
هناك برامج أخرى تربوية وهى تشكل عبئا على هؤلاء الأطفال، نظرا لما يتصف به
الصف المدرسى من انضباط ونظام وواجبات مهما كانت بسيطة، فهى بالغة الصعوبة
فى نظر الطفل، وهذا ليس لأنهم لا يفهمون المطلوب، فدرجة الذكاء غالبا
طبيعية بل لأنهم لا يستطيعون التركيز والثبات فى مكان والانتباه لفترة
مناسبة حتى يستوعب هذه المعلومة بالإضافة إلى تحليلها والاستفادة منها بشكل
مناسب وهو ما نسميه التعلم، لذا فإن البرامج التربوية يتم التركيز فيها
على الآتى:
1- شرح وضع الطفل للمدرس، بحيث يقدم له المساعدة، حيث إن بعض الأطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والحساب.
2 - يفضل إبقاء الطفل المصاب ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب.
3 - معرفة المدرس بأن الطفل يستفيد من الدروس القصيرة أكثر من الطويلة.
4 - وتوعية المدرس ببرامج تعديل السلوك.
1- شرح وضع الطفل للمدرس، بحيث يقدم له المساعدة، حيث إن بعض الأطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والحساب.
2 - يفضل إبقاء الطفل المصاب ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب.
3 - معرفة المدرس بأن الطفل يستفيد من الدروس القصيرة أكثر من الطويلة.
4 - وتوعية المدرس ببرامج تعديل السلوك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق