الخميس، يوليو 04، 2024

أمراض تختبأ تحت الأظافر

 قد تكون هناك بعض المشاكل الصحية الخطيرة التي تختبئ تحت أظافرك

1. الحفر والأخاديد

التشققات هي الشقوق والانخفاضات الصغيرة في فراش الظفر وترتبط بالصدفية. ومن المعروف أن الصدفية مرض التهابي يسبب بقع حمراء ومتقشرة في جميع أنحاء الجسم.

يصاب الأشخاص المصابون بالصدفية بتجمعات من الخلايا على طول فراش الظفر. ويمكن أن تتراكم هذه الخلايا وتتداخل مع النمو السلس والخطي للظفر الطبيعي. ومع تساقط هذه الخلايا، تترك مناطق منخفضة أو بها أخاديد على سطح الظفر.

يمكن للفحص البدني الذي يقوم به الطبيب أن يثبت التشخيص ويمكنه أن يوصي بالأدوية عن طريق الفم أو الموضعية أو الحقن وحتى العلاج.

2. الاصفرار أو السماكة

الأظافر السميكة أو الصفراء أو البيضاء أو المتشققة أو المتفتتة هي علامات على الإصابة بعدوى فطرية. يمكنك أن تطلب من طبيبك أن يصف لك أدوية أو كريمات مضادة للفطريات.

3. البقع البيضاء

هل لاحظت بقعًا بيضاء صغيرة على أظافرك؟ تُسمى هذه البقع بـ "ابيضاض الأظافر"، وهي شائعة جدًا وتحدث غالبًا بسبب الصدمات التي تتعرض لها أظافرك.

تنمو هذه البقع عادة وتختفي بعد بضعة أسابيع. ولكن إذا لم تختف مع مرور الوقت، يجب عليك استشارة الطبيب.

4. الخطوط البيضاء

خطوط موهركه هي خطوط بيضاء أفقية تغطي الأظافر بالكامل وتظهر على أكثر من ظفر. يمكن أن تكون هذه الخطوط مؤشراً على وجود خلل في الكبد أو نقص العناصر الغذائية أو البروتينات أو أمراض الكلى.

تنتج هذه الخطوط عن اضطراب في إمداد الدم إلى فراش الظفر بسبب أي مرض كامن.

5. أظافر زرقاء

الأظافر الزرقاء هي علامة على عدم حصول أطراف أصابعك على ما يكفي من الأكسجين. يمكن أن يكون السبب مشكلة وعائية تسمى مرض رينود أو مرض تنفسي. مرض رينود هو اضطراب نادر في الأوعية الدموية.

قد يعاني بعض الأشخاص من بطء الدورة الدموية، وخاصةً عندما يتعرضون لدرجات حرارة باردة. ولكن من الأفضل أن يفحص الطبيب مستوى الأكسجين ومستويات الدم إذا كانت أظافرك زرقاء باستمرار.

6. الأظافر الهشة

عادةً لا تشير الأظافر الهشة والجافة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة. قد يكون هذا علامة على تعرض أظافرك لمواد كيميائية أو منظفات قوية بشكل مفرط.

7. الخطوط الداكنة

لا ينبغي لك تجاهل الخطوط العمودية السوداء أو البنية الداكنة على فراش الظفر. فقد تكون هذه علامة على الإصابة بسرطان الجلد الخبيث الذي يتطلب الكشف المبكر عنه وعلاجه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة