الخميس، مايو 22، 2014

شيخ الجغرافيا المصرية : حل مشكلات مصر وسد النهضة سيؤدي إلى مجاعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

حوار من العيار الثقيل لحل مشكلات مصر الحالية والمستقبلية وذلك عقب تصريح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي عن رؤيته في تقسيم محافظات مصر إلى 32 محافظة بحيث يكون لكل محافظة ظهير صحراوي أو جزء مطل على البحر الأحمر وذلك في حوار شيخ الجغرافيا المصرية الاستاذ الدكتور فتحي أبو عيانه مع الصحفي عصام علي رفعت والحوار على بوابة الأهرام 

إضافه محافظه جديده لشبه جزيرة سيناء ، الامتداد بالمحافظات داخل الصحراء الغربية يحقق التنمية المطلوبة ، هل سبق وتم طرح افكار لاستغلال الظهير الصحراوي والسواحل علي البحر المتوسط؟ هل تعتقد ان محافظه العلمين الجديدة فكرة جيدة؟هل نستطيع تغيير ثقافة اهل الجنوب؟ كيف تري الأسلوب الامثل لاستغلال شبه جزيرة سيناء؟ ما رأيك في قضايا الخلاف حول سد النهضة مع أثيوبيا؟

الرئيس السيسي يطلق الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية - أموال الغد 

الدكتور فتحي ابو عيانه يؤيد فلسفة التقسيم الجديد بامتياز لان مصر مساحتها مليون كيلو متر مربع و المساحة المستغلة في الوادي و الدلتا لاتزيد علي 10 % بما فيها شمال سيناء والساحل الشمالي الغربي يعني ان 99 % من السكان يعيشون في 10% و يؤكد انه تاريخياً لابد من » توسيع المعمور » وليس اعاده تقسيم المحافظات لان توسيع المعمور الي اعادة توزيع الاستثمارات علي المحافظات القديمة و الجديدة و اعادة النظر في انشاء الجامعات و الطرق وضرورة اعاده النظر في اجور الموظفين بالمحافظات النائية والبعيدة عن العمران لتكون 3 اضعاف اجور العاملين بالمحافظات المتحضرة والكبري حتي تصبح مناطق جذب للقوي العاملة والعبرة في ذلك.
- ماهو رأيك في إضافة محافظة جديدة لشبه جزيرة سيناء ؟

اوافق تماماً علي انشاء محافظه ثالثه في سيناء و هي محافظه وسط سيناء و عاصمتها مدينه » نخيل » و هي محافظه الثلث الخالي و محورها الاساسي طريق الحج القديم و منها الي مدينه » ام الرشراش » طابا حالياً و يمكن احياء هذه المنطقه سياحيا وتاريخياوتحويل نبع المياه واماكن سكن الحجاج مزارا سياحيابالاضافه الي ان هذه المنطقه غنيه بالعناصر المعدنيه والتي يمكن الاعتماد عليها صناعيا، وتوافر المواد الخام يجعلها محافظه كامله.
وهذه المحافظه يجب ان تكون جاذبه للسكان وايضا مضاعفه مرتبات العاملين بها عن زملائّم في المحافظات الاخري.

- هل الامتداد بالمحافظات داخل الصحراء الغربيه يحقق التنميه المطلوبه ؟

هناك نقطه خطيره جداً و هي اننا نريد ان نغير من الفكر القديم من ان الصحاري هي درع واق للوادي من الغزوات من الشرق و الغرب و الجنوب و الان يجب ان نحيي الاطراف بعد ان اصبحت حالياً بابا لتهرب السلاح و المخدرات و ذلك لانها (هشه سكانيا) و زياده كثافه السكان بها يمنع العصابات والارهابيين من التفكير في استغلالها لاهدافهم.
وهناك مثل في الحغرافيا السياسيه ان المناطق الخاليه علي الحدود تغري بالغزو او بالهجره منها، كما ان مناطق الاطراف الحدوديه غير مستغله ولم نكتشف مواردها حتي الآن.
ولو نظرنا الي الصحراء الغربيه في المناطق بين السلوم وسيوه وهي نحو 1150 كيلو متر مربع حتي منطقه الحلف في شرق العوينات بسيوه فهي غنيه بالموارد المائيه وهي غير مستغله تماما و يمكن ان تقام عليها الزراعات ومزارع الاسماك ويمكن ان يقام مشروع مشابع لمشروع النهر العظيم ونوصل المياه الي الشمال في السلوم ومرسي مطروح وسيدي براني ويجب دراسه نوعيه الموارد المائيه المتاحه في سيوه وهل هي متجدده او حضريه.
والموضوع الثاني المهم جدا لنجاح فكره »توسيع المعمور« هو ضروره ربط الاطراف الحدوديه بالقلب لشبكه موصلات وطرق تمثل الشرايين التي تغزي القلب بالدماء.

- هل سبق وتم طرح افكار لاستغلال الظهير الصحراوي والسواحل علي البحر المتوسط؟

فكره الموانئ الحره التي طرحت في عهد السادات والنميري لربط العلميين علي البحر المتوسط بالسودان من خلال ميناء حر يستورد السلع والاحتياجات السودانيه ثم تنتقل الي السودان بالسكه الحديد والنقل، ومثل هذه الفكره لن تضر بالملاحه في قناه السويس، والسودان في امس الحاجه لها ولنا ان تعرف ان جيبوتي هي ميناء حر لاثيوبيا ويربط بين جيبوتي واديس ابابا خط سكك حديديه وكل الدول الحبيسه تحتاج الي موانئ حره في الدول المفتوحه المجاوره لها، ودكار في السنغال تقوم بذات الدور للدول الافريقيه الحبيسه في غرب افريقيا.

- هل تعتقد ان محافظه العلمين الجديده فكره جيده؟

لابد من اعاده تخطيط الصحراء الغربيه اداريا ، لا ان طرح المرشحين للرئاسه لهذه الفكره يعتبر مهما جدا خاصه بانشاء محافظه العلمين المليونيه واوافق علي ذلك واطالب باقامه جامعه العملين وسكون لها سمعه عالميه تكتسبها من شهره مدينه العمليين التي يعرفها الحفاء ويجب ان تكون جامعه العلميين متخصصه بالصحراء والزراعه الجافه.
والنقل البحري واللوجيستيات في والطاقه النوويه لقربها من الضبعه، وتضم كليات في الاثار والتاريخ ، واقامه محافظه العلمين يحقق ازاله الالغام منها ودفع الاستثمار فيها وستكون العلميين المليونيه جاذبه لشباب الاسكندريه للاقامه بها.
وحذر من ان يكون مصير مدينه او محافظه العلميين مثل مصير مدينه السادات التي عانت بعد انشائها وهرب منها المستثمرين وطالب بان تمتد مدينه السادات غربا ناحيه الجانب الايمن للطريق الصحراوي.

- وكيف تمتد المحافظات الحبيسه في الدلتا في اطار التوسع الجغرافي؟

لابد ان يكون للمحافظات الحبيسه وسط الدلتا امتدادات كبيره في الصحراء الغربيه ولايشترط الرابط الارضي بين الاصل والامتداد وهذه مثل محافظات كفر الشيخ والمنوفيه والغربيه و ان يعطي لكل منها 100 الف فدان يطلق عليها نفس الاسم مضاف له كلمه الجديده ويكون لكل محافظه الحق في الاداره والاشراف، وان يختار ابناء هذه المحافظات اسماء القري التي ستكون جديده بالنسبه لقراهم القديمه ويجب ان تعتمد علي الفلاحين المتعلمين علي اساليب الزراعه غير التقليديه والزراعه الجافه والزراعه بالتنقيط والصوب والري بالمياه الجوفيه.

- كيف يتم التعامل مع الحدود المتداخله بين المحافظات الحاليه؟

هناك صراع بين المراكز الواقعه علي اطراف حدود المحافظات مما يجعلها الاقرب الي محافظات اخري مجاوره مثل التوفيقيه في البحيره وهي قريبه الي الغربيه ومطوبس في كفر الشيخ وهي الاقرب للاسكندريه، ولذلك يجب نقل التبعيه خلال استطلاع راي اهالي هذه المراكز لان مدينه الحمام رفض سكانها الانضمام للاسكندريه، وهي الاقرب لهم اداريا وفضلوا البقاء تابعين لمحافظه مطروح لظروف قبليه وعائليه، وكانت مذكره الاسكان قد طرحت فكره اعاده تقسيم المحافظات وفقا لمخطط 2027 و2052 وهذا سوف يؤدي الي زياده عدد المحافظات الي 32 محافظه بدلا من 27 محافظه.

- هل نستطيع تغيير ثقافه اهل الجنوب؟

يجب ان نعيد النظر في اهميه الصحراء بالنسبه لنا وان نهتم باكتشاف مواردها فالصحراء الغربيه غنيه بالصخور والمفتتات الصخريه، وهو ما يعرف بالصحراء البيضاء في الوادي الجديد ومصر عبر التاريخ تشهد هجره السكان من الجنوب الي الشمال، وكانت المفروض بعد انشاء السد العالي ان تصبح اسوان مدينه مليونيه ولكن الاهتمام بالقاهره والاسكندريه جعلهما مقصدا لهجره السكان وحتي يكون الصعيد جاذبا للسكان يجب ان نقيم شبكه مواصلات وطرق وخطوط سكك حديديه والآن البترول من اهم موارد الصحراء الغربيه، وكان ثقافه الصعايده مرتبط بتملك الارض، والوادي ليس الصحراء ومياه النيل، ويجب ان نهتم بثروتنا الضخمه جدا من التوسعات في منطقه ابو طرطور في الصحراء الغربيه خاصه وان ابو طرطور بها خط سكك حديديه.

- هل يعتبر التفكير في الاتجاه ناحيه سواحل البحر الاحمر مهما ولماذا؟

ربط محافظات الصعيد بسواحل البحر الاحمر امر في غايه الاهميه وهو جغرافيا ممتاز جدا لانها سوف تحقق التكامل بين الوادي والصحراء والبحر الاحمر وسوف تقام مجتمعات زراعيه ومناطق تعدينيه في الصحراء الشرقيه وسوف تتجه عيون مصر لاول مره نحو الثروات التعدينيه والبتروليه والغاز الطبيعي في قاع سواحل البحر الاحمر في المياه الاقليميه والدوليه وهي مناطق غنيه جدا بهذه الثروات.

وعن استغلال منطقه حلايب وشلاتين وراس بناس والعقيد يؤكد الدكتور فتحي ابو عيانه انه يمكن ان نقيم مطارا كبيرا في منطقه حلايب ليتم نقل الحجاج والمعتمرين من والي السعوديه ويقام بتلك المنطقه اكبر منطقه تجاريه حره ولان سواحل البحر الاحمر خاليه من المدن النصف مليونيه مثل (العقيد وراس بناس) التي تضم خليجا رائعا ارضها قابله للزراعه وبها محميه (جبل علبه) التي تضم اندر النباتات والحيوانات والطيور البريه وهي مقترحات سوف تحقق التكامل الارضي والجغرافي والسكاني وضروره اقامه خطوط الاتصال السريعه من طرق ومطارات.

ويجب ان نؤكد ضروره الاعتماد علي تحليه مياه البحر الاحمر، وان نقيم محطات تحليه تناسب حجم السكان في هذه المناطق وضروره الاعتماد علي تحليه مياه البحر الاحمر، وان نقيم محطات تحليه تناسب حجم السكان في هذه المناطق وضروره الاعتماد علي اطاقه الشمسيه في تشغيل هذه المحطات بدلا من الطاقه الحراريه او الكهرباء واشار الدكتور ابو عيانه ان هناك العديد من الاوديه التي تصب مياهها في البحر الاحمر، وهي معروفه جغرافيا ويمكن استثمارها ببناء سدود صغيره لاحتجاز المياه التي تنتج عن السيول السنويه وما حدث في سيناء وبعض محافظات الصعيد يؤكد اهميه الاستفاده من مياه السيول.

وان نسعي لاقامه مستوطنات صغيره في الصحراء الشرقيه لايزيد سكانها علي 10 آلاف نسمه، كما ان منطقه الصحراء الشرقيه غنيه بالعناصر المعدنيه مثل الفوسفات والمنجنيز والحديد، وكان يجب اقامه مصانع الحديد والصلب في اسوان وليس في حلوان وضروره الاستغلال الامثل لمناجم الذهب في اكبر مناجم الذهب في العالم وهو (منجم السكري).

- كيف تري الاسلوب الامثل لاستغلال شبه جزيره سيناء؟

سيناء هي قلب مصر الرائع واهملناها لدرجه اننا لم نحقق جذب ماكان مقرراً من تعداد السكان وفقاً لمخطط عام 1994 وهو 3 مليون نسمه وشمال سيناء هو قلبها السكاني وجنوبها قلبها المعدني والسياحي ووسطها يجمع بين الاثنين ونوفر مقومات الحياه في الشمال بسيناء لسبب سقوط معظم الامطار التي تسقط علي مصر علي هذه المنطقه بالاضافه لامتداد ساحلها علي البحر الابيض بطول 120 كيلو متر ووجود انقي البحيرات بحيره البردويل بثروتها الكبيره من الاسماك ووجود (وادي العريش) اكبر الاوديه المصريه و شمال سيناء قادره علي استيعاب ما يقرب من 5 مليون نسمه، اما مناطق جنوب سيناء فلاتستطيع ان تستوعب عدد كبير من السكان لا في (صحراء التيه) ولا في صحراء سانت كاترين وهي تعتمد علي المناطق السياحيه والسفاري علي امتداد خليج السويس والعقبه، المطلوب حتي نقضي ونزيل عزله سيناء عن مصر وعزله شمالها وجنوبها ان يضم عدد اكبر من الانفاق التي تربطها بالوادي وايضا زياده عدد الكباري العلويه وتشغيل العبارات التي يمكن ان تنقل القطارات من الغرب الي الشرق عبر القناه.

وعن مشروع تنميه اقليم القناه فيجب ان ننقذ المشروع الكبير لتحويل اقليم قناه السويس الي اكبر مشروع اقتصادي يدفع التنميه في مصر لمائه عام قادم لانه يتوفر به كل الامكانيات من النواحي الجغرافيه والغنيه والتقنيه واللوجيستيه، بالاضافه الي انه علي اهم شريان في العالم يربط المحيط الهندي بالبحر المتوسط.

- وما هو تاثير توسيع المعمور واستغلال ساحل البحر الاحمر علي العلاقه مع السودان؟

تنميه سواحل البحر الاحمر سوف يؤدي الي تحقيق التكامل مع السودان الشقيقه وسيربط بين سواحل وموانئ البحر الاحمر وبين ميناء بور سودان عبر منطقه حلايب وشلاتين وبذلك تحول هذا الخلاف الي نوع من التكامل وعن الخلاف الحدودي بين مصر والسودان حول حلايب وشلاتين، يؤكد الدكتور فتحي ابو عيانه ان هذه المساحه التي لاتزيد علي 16 الف كيلو متر ناتجه من خطا ارتكبه جمال عبد الناصر عن الانفصال وموافقه مصر علي اجراء الاستفتاء في السودان علي الاستقلال لانه كان يجب ان ينص علي الاستقلال علي اساس نصوص اتفاقيه ترسيم الحدود عام 1899 وعلي اساس ان حدود مصر الجنوبيه عند خط العرض 22وليس علي اساس الحدود الاداريه التي وضعها وزير الداخليه المصري في ذلك الوقت ويجب ان يتفهم الاشقاء السودانيون ذلك.

- وما رايك في قضايا الخلاف حول سد النهضه مع اثيوبيا؟

اقول دائما ان مصر هبه النيل (الازرق) لان معظم مواردها المائيه قادمه من النيل الازرق وهي تقدر بحوالي 55 مليار متر مكعب من جمله ما يصل الي مصر تقدر بـ 84 مليار متر مكعب سنويا،

مصر سبق وان بنت سداً في اوغندا علي حسابها لتوليد الكهرباء هناك واقامت سد جبل الاوليين في السودان ايضاً علي حسابها واقامت النصيره وسد صنار وكل هذه السدود تحجز المياه امامها ولكن تتركها لتعبر الي مصر اما مشكله سد النهضه فهو من الضخامه لانه سيحجز امامه نحو 74 مليار متر مكعب وسوف يقلل حصه مصر سنويا بمعدل 16 مليار متر مكعب مياه، لذلك يجب ان تكون قضيتنا الي نطرحها علي الراي العالمي هي ان مصر ستفقد ثلث حصتها من المياه وسيجف ثلث اراضيها و سيجوع ثلث سكانها يعني نحو 15 مليون نسمه وكل ذلك بسبب المجاعه المائيه التي ستتعرض لها مصر بسبب سد النهضه، المجاعه المائيه التي ستتعرض لها مصر اهم بكثير من خوفنا من انهياره في يوم ما لذلك يجب ان نتفق مع اثيوبيا علي تخفيض المخزون امام السد ليصبح مابين 14ـ 16 مليار متر مكعب مياه بدلاً من 74 مليار متر مكعب مياه وان ذلك يضر باحتياجات اثيوبيا من الكهرباء ويمكن ان تطرح مصر اقامه سدود في الكونغو واثيوبيا لتوليد الكهرباء ونقل الكهرباء سيتم بسهوله بين دول حوض النيل والخوف الاكبر ان تتمسك اثيوبيا باقامه السد بمواصفاته الحاليه وهو في منطقه زلازل وبراكين سوف يؤثر علي السد العالي وبحيره ناصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة