الخميس، نوفمبر 15، 2012

تداخل الأدوية وتأثيرها على المريض

تتفاعل الأدوية مع أدوية أخرى يتناولها المريض لعلاج مرض مزمن كالسكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. وتشمل أسباب تداخل الأدوية استثارة بعض الأنزيمات التى ربما تسرع أو تبطئ تفاعلا ما.
الأسبرين
يتفاعل الأسبرين ايجابيا مع الكحول والأدوية مسكنة الألم، لذا يجب تناولها بعد الأكل، لأن تناولها على المعدة الخالية يسبب آلاما معدية شديدة، وربما قيئا دمويا. وتبين حديثا ضرورة عدم تناول مركبات الأسبرين مع بعض الفواكه والخضراوات، حيث تحتوى على مركبات تشبه الأسبرين تتداخل معها، القائمة تشمل المشمش، التوت، التمر، العنب، الجوافة، البرتقال، الفراولة، البرقوق، الفجل، الفلفل، المكسرات، الفانيليا، الكراويه، زيت الزيتون، وجوز الهند.
موسعات الشعب قصيرة الأمد
 تتداخل موسعات الشعب قصيرة الأمد فيما بينها، فتسبب إطالة فترة توسع الشعب الهوائية، وتتداخل مع بعض أدويه القلب فتؤدى لضيق الشعب، كما تتداخل موسعات الشعب قصيرة الأمد مع المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاى ومشروبات الكولا، فتتسبب فى استثارة الجهاز العصبى، وتسبب السهر، وربما تسبب الرعشة وزيادة عدد ضربات القلب.
موسعات الشعب طويلة الأمد

تنخفض كفاءة موسعات الشعب طويلة الأمد مع بعض مضادات التشنج وبعض الأدوية المدرة للبول وبعض الأدوية المضادة للفطريات ومضادات ميكروب الدرن. تزداد كفاءة هذه الموسعات مع بعض المضادات الحيوية وهرمون الثيروكسين والإنترفيرون.
مضادات الحساسية
تعطى مضادات الحساسية على معدة خالية، وبدون تناول الكحول لتجنب النعاس، ويجب ألا تعطى للسائقين والطلبة والرياضيين، والذين لديهم واجبات عمل ليليو.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة