الخميس، أكتوبر 04، 2012

التدريس الفعال

التدريس الفعال
-        هو خبرة مشتركة بين التلاميذ والمعلم
-        توصيل المعلومات ومهارات التفكير الناقد للاخرين
-        تسهيل عملية التعلم
-        توجيه التلاميذ وقيادتهم كي يكونوا ناقدين قادرين على التفاعل مع الآخرين
-        توصيل المعلومات والحقائق من خلال آلة " وسيلة تعليمية "
-        عرض جوانب الحياة ومشاركتها واكتشافها للمواقف الحياتية real life situation 
-        مساعدة التلاميذ على ايجاد المعلومات داخل أنفسهم
-        توجيه وارشاد مصمم ، لحث التلاميذ على استغلال امكاناتهم
-        التدريس الفعال هو فن إجرائي
-        ونحكم على التدريس الفعال من خلال : نضع حطات التدريس الفعال ثم نقيس آداء المعلم ونحكم على فاعلياته بمقدار تحقق الطرف الآخر من خلال المعادلة الخاصة بالتدريس الفعال
-        معلومة
-        مصطلح نسبة الذكاء وتعريف الذكاء مصطلحات قديمة من عام 1937 م لذا  نستخدم مصطلح آخر هو الذكاء المتعدد "  Multiple Intellegense "  فالاشخاص يختلفون في أنماط الذكاء بينهم فلكل شخص نمط ذكاء معين خاص به ويميزه عن غيره كيف نرصدها ونتعامل معهاونتعامل مع الفرد في ضوئها  هذا هو المطلوب ( فمثلاً الشيخ محمد متولي الشعراوي متميز في ذكاء اللغة والحصيل اللغوية ، والدكتور مصطفى محمود متميز في ذكاء العلم والطب وهكذا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة