الأربعاء، أبريل 22، 2015

ملخص الوحدة الأولى في اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الوحدة الأولى  في مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي 2014 / 2015 م وتشمل الوحدة الأولى وهي  ( رحلة الفراشات الملونة ) أربعة دروس هي :- أرض النخيل ، أرض الذهب ، أرض العمل ، ونشيد الفراشات

الدرس الأول : أرض النخيل 

نتيجة بحث الصور عن سيوة

س : إلى أين وصلت الفراشات ؟ ومتى وصلت ؟ 

وصلت الفراشات إلى أرض النخيل ، وذلك بعد رحلة طويلة . 

س : ماذا جذب انتباه الفراشات ؟ 

جذب انتباه الفراشات المناظر الرائعة من باتين الزيتون والنخيل حول البحيرات 

س : بم شعرت الفراشات ؟ وماذا قالت ؟ 

شعرت الفراشات بالبهجة وقالت ما أجمل وطننا مصر !

س : أين حطت الفراشات ؟

حطت الفراشات على بستان النخيل 

س : بم يمتاز البلح السيوي ؟

 يمتاز البلح السيوي بأنه شهي وجميل 

س : مم شربت الفراشات ؟

شربت الفراشات من عيون الماء المعدنية العذبة 

س : في أي مكان تحدثت الفراشات ؟ ومع من ؟ 

تحدثت الفراشات في أحد البساتين وذلك مع أحد السياح 

س : كيف رحبت الفراشات بالسائح ؟

رحبت الفراشات بالسائح قائلة : أهلاً بك يا صديقي في واحتنا الجميلة 

س : بم رد عليها السائح ؟ 

رد عليها السائح في سرور أهلاً بك يا صديقتي 

س : عم سألت الفراشة الزرقاء السائح ؟ وبم أجابها ؟ 

رحبت الفراشات بالسائحعما أعجبه في واحة سيوة وأجابها قائلًا عيون المياه المعدنية والبحيرات المالحة 

عم سألت الفراشة الصفراء السائح ، وبم أجابها ؟ 

سألت الفراشة الصفراء السائح عما أعجبه في واحة سيوة وأجابها : السماء الصافية والبساتين الخضراء وسط الرمال الذهبية 

س : عم سألت الفراشة الحمراء السائح ، وبم أجابها ؟ 

سألت الفراشة الحمراء السائح عما أعجبه في واحة سيوة وأجابها البلح بأنواعه المختلفة وعصيدة البلح والزيتون والرمان والبرتقال 

س : إلى أين رافقت الفراشات السياح ؟ 

رافقت الفراشات السياح إلى متحف سيوة والقلعة الآثرية والمعبد الفرعوني وسوق المدينة 

س : ماذا تصنع السيدات في واحة سيوة ؟ 

تصنع سيدات واحة سيوة السجاد والمنسوجات اليدوية 

س : ماذا اشترى السياح ؟ 

اشترى السياح المفروشات المطرزة بالذهب 

س : كيف ودعت الفراشات السياح ، ولأي شيء استعدت ؟

ودعت الفراشات السياح في سرور ، واستعدت لرحلة أخرى لأرض الذهب 

الدرس الثاني 

أرض الذهب ( النوبة ) 

نتيجة بحث الصور عن النوبة 

إلى أين طارت الفراشات الملونة ؟ ومتى كان ذلك ؟
طارت الفراشات الملونة إلى الجنوب ؛ وكان ذلك عندما أقبل الشتاء
س : أين هبطت الفراشات ؟
هبطت الفراشات في قرية جميلة على ضفاف النيل
س  : ماذا رأت الفراشات البيضاء ؟
رأت الفراشات البيضاء طفلة نوبية ترسم على جرات الفخار
س : عم سألت الفراشات الحمراء الطفلة ، وبم ردت عليها ؟
سألت الفراشات الحمراء الطفلة عن اسمها ، وردت عليها الطفلة بأن اسمها نونة
س: ماذا قالت نونة للفراشات ؟
قالت نونة للفراشات : أهلاً بكم في بلدي الحبيب النوبة أرض الذهب
س؟ إلى أين رافقت نونة الفراشات ؟
رافقت نونة الفراشات إلى متحف جميل عند البحيرة
س : ماذا جذب انتباه الفراشات في واجهة المتحف ؟
 جذب انتباه الفراشات في واجهة المتحف أربعة تماثيل وأجابت نونة عن سؤال الفراشة الزرقاء أن هذه التماثيل للملك رمسيس الثاني وهذا معبد أبي سمبل 
صور عن النوبة مدونة أروى
س : بمن ازدحم المعبد ؟ ولماذا ؟
ازدحم المعبد بالسياح ؛ وذلك ليشاهدوا معجزة تدهش العالم كل عام
س : ما المعجزة التي تدهش العالم كل عام ؟
المعجزة التي تدهش العالم كل عام هي أن الشمس لا تدخل غرفة الملك رمسيس الثاني إلا في يومين كل عام الأول يوم الزراعة والثاني يوم الحصاد
 (  يوم عيد ميلاد الملك ويوم الجلوس على العرش )
س- اذكر اسم معبدين من معابد لنوبة ؟
من معابد النوبة معبد فيلة ومعبد كلابشة
س – لماذا تسمى النوبة أرض الذهب ؟
تسمى النوبة أرض الذهب لأن أجدادنا الفراعنة كانوا يستخرجون منها الذهب
س : إلى أين رافقت نونة الفراشات ؟ رافقت نونة الفراشات إلى بيتها النوبي
س : بم يتميز البيت النوبي ؟ البيت النوبي نظيف ومنظم حيث النقوش الجميلة والألوان الزاهية
س : إلى أين ذهبت الفراشات بعد أن ودعت صديقتها نونة ؟
ذهبت الفراشات بعد أن ودعت صديقتها نونة إلى رحلة جديدة في أرض العمل
الدرس الثالث : أرض العمل 
نتيجة بحث الصور عن دمياط
س : إلى أين انطلقت الفراشات في الرحلة النيلية ؟
انطلقت الفراشات في الرحلة النيلية إلى أرض العمل
س: ماذا شاهدت الفراشات ؟ شاهدت الفراشات الصيادين يلقون شباكهم في النيل والشباك تخرج بالخير الوفير
س : مم اندهشت الفراشات عندما وصلت إلى أرض العمل ؟
اندهشت الفراشات عندما وصلت إلى أرض العمل من روعة المنظر
س : ما الذي يبهر العيون كما ورد بالدرس ؟
الذي يبهر العيون كما ورد بالدرس معار ض الأثاث
س : بم هتفت الفراشات ؟
هتفت الفراشات ما أروع صناع بلادي !
بم شعرت الفراشات ؟ ولماذا ؟
شعرت الفراشات بالجوع ؛ لأن رائحة الحلوى حركت شهيتها
س : أين توجد محلات الحلوى ؟
توجد محلات الحلوى في كل مكان
س : ماذا جذب انتباه الفراشات ؟
جذب لنتباه الفراشات رحلة مدرسية إلى أحد مصانع الحلوى
س : ما اسم الطفلة التي تحدثت معها الفراشات ؟ وأين يعمل والد الطفلة ؟
اسم الطفلة هو  ( منى  ) ، ويعمل والدها في مصنع للألبان
س : بم تشتهر أرض العمل ؟
تشتهر أرض العمل بأنها مدينة عريقة في الأثاث والحلوى والألبان
أرض العمل هي دمياط
الدرس الرابع : نشيد العمل  شعر : أحمد معروف شلبي
أين تطير الفراشات الرقيقة ؟
تطير الفراشات الرقيقة بين أزهار الحديقة
س : ماذا تفعل الفراشات ؟
الفراشات تشم العطر وتطير مسرعة مستخدمة أجنحتها الرقيقة
س : صف الفراشات
الفراشات شيء صغير وعمرها قصير
ماذا يحدث للفراشات في النور ؟
في النور تذوب الفراشات
شرح الأبيات
  -    ما أجمل الفراشات الرقيقة التي تطير بين الأزهار بجمالها وألوانها الزاهية
    -  تشم الفراشات العطر الذي ينتشر من الأزهار وتتحرك وتسرع بأجنحتها الرقيقة
     - إن الفراشات شيء صغير وعمرها قصير
       - الفراشات تظهر لحظة ثم تطير
      - وهي ساعة تغيب عن العيون وساعة أخرى ترجع وتظهر
      - وهي في قربها وبعدها تنشر البهجة في كل مكان تذهب إليه
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة