الاثنين، يونيو 11، 2012

تسريب امتحان اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي 2012 بالفيس بوك واتويتر

انباء عن تسريب امتحان اللغة الإنجليزية والوزارة تؤكد ذلك وتصف الامتحان بأنه في مستوى الطالب المتوسط وفوق المتوسط 
أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، الواقعة وأشار إلى أن مادة اللغة الإنجليزية كانت بها اختيارات متعددة وأن الطلاب حاولوا أن يساعد بعضهم بعضا في عدد من الجزئيات الخاصة بالاختيار، وانتشرت على أجهزة المحمول بعض جزئيات بسيطة من الامتحان وبدأت تظهر في الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم.
وأضاف مسعد أنه " بمتابعتنا لغرفة العمليات اتضح أن الملاحظين والمراقبين ضبطوا بعض الطلاب الذين استقبلوا إجابات وقاموا بتصوير ورقة الأسئلة، مشيرًا إلى أنه تم تحويل هؤلاء الطلاب للتحقيق، لكن يبدو أن إحدى المحاولات نجحت، وقام أحد الطلاب بتصوير الامتحان بـ"الموبايل" وتم تداول الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح أنه تم إبلاغ الوزير بالواقعة والذي قرر أن يتم الاتصال بوزارتي الاتصالات والداخلية لتتبع المواقع والحسابات الخاصة التي نشرت صورة هذه الورقة والتعرف على أصحابها وإحالتهم للتحقيق.
أن بعض المواقع الإلكترونية تداولت اليوم الامتحان المسرب وإقرار وزارة التربية والتعليم بواقعة التسريب وانتشار حالة من الارتباك داخل الوزارة بعد تأكد ذلك حيث تم تداول الامتحان عبر موقعي " فيس بوك" و"تويتر" قبل ساعة من انتهاء الوقت المحدد. حسب قوله.
رد وزارة التربية والتعليم على صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 
تقرير الوزارة حول الامتحان 

- السؤال الأول يتكون من أربع جزئيات ويطلب من الطالب كتابة استجابة مناسبة لكل موقف ويخاطب بوجه عام الطالب المتوسط.

  2 - يتناول السؤال الثانى محادثتين قصيرتين، وعلى الطالب أن يكتب المكان الذى تقع فيه المحادثة وطرفى المحادثة، بالإضافة للمهارات اللغوية المستخدمة، ويخاطب أيضًا مستوى الطالب المتوسط.

3 - السؤال الثالث وهو سؤال الاختيار من متعدد فيختبر قدرات الطالب فى القواعد النحوية والمفردات اللغوية التى درسها من خلال 16 جملة متعددة الاختيارات وقد تم تقسيم الـ 16 جملة إلى 8 جمل تختبر القواعد النحوية و8 جمل تختبر المفردات اللغوية.


  4- جاء السؤال الرابع عن اكتشاف الخطأ فى كل جملة من الجمل الست ثم إعادة كتابتها مرة ثانية بعد تصحيح الخطأ، ويختبر مهارات وقدرات الطالب اللغوية، ويتصف السؤال بتنوع مستوياته ومخاطبة مستوى الطالب المتوسط وفوق المتوسط، حيث تتنوع الأسئلة بحيث تخاطب المستويات المعرفية المختلفة من الكتاب المدرسى.

5-  السؤال الخامس "القراءة والفهم" اختبرت الجزئية الأولى البحث عن الفكرة الرئيسية للقطعة، والجزئية الثانية استخراج المعلومة من القطعة ثم توظيفها بحيث تتناسب مع فهمه للقطعة، والجزئية الثالثة تختبر استخراج معلومة محددة من القطعة، والرابعة تختبر قدرة الطالب على التنبؤ، والأخيرة تركز على فهم المفردات اللغوية.

6-  السؤال السادس فيختبر الجزء الأول فيه فهم القطعة ثم تطبيق فهم الطالب للقطعة على حادثة فردية ويقوم الجزء الثانى باختبار قدرة الطالب على حل المشكلات، أما الجزء الثالث فيدور حول فهم ما يشير إليه أحد الضمائر المستخدمة فى القطعة، ويقوم الجزء الرابع باختبار مدى قدرة الطالب على استخلاص المعلومات، أما الجزء الأخير فيختبر الطالب فى معنى كلمة مذكورة فى القطعة.

7 - السؤال السابع "القصة" يتنوع من مختلف الفصول،
 8- جاء السؤال الثامن فى متناول الطالب المتوسط وفوق المتوسط،
9 - السؤال التاسع، الترجمة  فيخاطب مستوى الطالب المتوسط. 
وبالتوفيق لكل الطلبة والطالبات 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

1,392,307